الأحد، 17 أبريل 2011

نبذة عن الشبكات والأنترنت-1

تعريف الشبكات
هي مجموعة من الأجهزة التي تقع في أماكن مختلفة وتتصل فيما بينها عن طريق الاتصالات المختلفة , وتقوم بتجميع البيانات والمشاركة في المصادر والمعلومات.يمكن أن نطلق مصطلح شبكة كمبيوتر على جهازين أو أكثر متصلين يبعضهما. وعندما يكون جهاز معين عضوا في شبكة فإنه يستفيد من عدة أشياء و هي استخدام المعلومات الموجودة على إي جهاز آخر في الشبكة و غيرها .
أهداف وفوائد الشبكة :-  

1- تبادل المعلومات بسهولة. 2- سرعة الوصول إلى مصادر المعلومات. 3- تطوير و زيادة سرية المعلومات في الشركات والمؤسسات .
4- زيادة الإنتاجية .
5- تقليل الكلفة المادية في الإدارة.

من أهم الأسباب التي أدت إلي إنشاء شبكات الكمبيوتر
1-    مشاركة في البرامج والبيانات Program and file sharing
2-    المشاركة في موارد الشبكات Network Resource Sharing
3-    انتشار أجهزة الحاسوب الشخصية.
4-    القدرة على استخدام البرمجيات على الشبكة
5-    البريد الإلكتروني
6-    إنشاء مجموعات العمل




تعريف الانترنت :-
كلمة "إنترنت" Internet هي اختصار الكلمة الإنجليزية International Network ومعناها شبكة المعلومات العالمية ، التي يتم فيها ربط مجموعة شبكات مع بعضها البعض في العديد من الدول عن طريق الهاتف والأقمار الصناعية ، ويكون لها القدرة على تبادل المعلومات بينها من خلال أجهزة كمبيوتر مركزية تسمى باسم أجهزة الخادم Server ، التي تستطيع تخزين المعلومات الأساسية فيها والتحكم بالشبكة بصورة عامه ، كما تسمى أجهزة الكمبيوتر التي يستخدمها الفرد باسم أجهزة المستفيدين Users .
تاريخ الشبكة الإنترنت:-
كانت الإنترنت نتيجة لمشروع Arpanet الذي أطلق عام 1969، وهو مشروع من وزارة دفاع الولايات المتحدة. أنشئ هذا المشروع من أجل ربط الجامعات ومؤسسات الأبحاث لاستغلال أمثل للقدرات الحسابية للكومبيوترات المتوفرة.وفي الأول من يناير 1983 استبدلت وزارة دفاع الولايات المتحدة البروتوكول NCP المعمول به في الشبكة واستعاضت عنه ببروتوكول TCP/IP. من الأمور التي أسهمت في نمو الشبكة هو ربط "المؤسسة الوطنية للعلوم" جامعات الولايات المتحدة ألأمريكية بعضها ببعض مما سهّل عملية الاتصال بين طلبة الجامعات وتبادل الرسائل الإلكترونية و المعلومات ، بدخول الجامعات إلى الشبكة ، أخذت الشبكة في التوسع والتّقدم وأخذ طلبة الجامعات يسهمون بمعلوماتهم ورأى النور المتصفح "موزاييك"، والباحث "جوفر" و "آرشي" بل إن الشركة العملاقة "نتسكيب" هي في الأصل من جهود طلبة الجامعة قبل أن يتبنّاها العقل التجاري و يوصلها إلى ما آلت إليه فيما بعد.لم يكن لدى المهندسين الذين خططوا للشبكة في بداية عهدها أدنى تصور لما آلت إليه الشبكة اليوم، ويعزى نجاحها العملاق اليوم اللا مركزية الشبكة أو بمعنى آخر لا يوجد جهة واحدة تسيطر على مجريات الأمور بشأن الشبكة. يحكم الشبكة بروتوكول للاتصال والذي يقرر عمل هذا البروتوكول هم "مهندسو شبكة الإنترنت" وهي جهة مستقلّة تتدارس وتقرر أنواع البروتوكول المعمول به لشتى خدمات الشبكة ( HTTP, FTP, IRC ) الخ..وفي غضون ذلك ، وعلى مدار العقد ، زاد استخدام شبكة الانترنت بشكل مضطرد. وخلال التسعينات ، كانت التقديرات تشير إلى أن الإنترنت قد زاد بنسبة 100 ٪ سنويا ، ومع فترة وجيزة من النمو الانفجاري في عامي 1996 و 1997. وهذا النمو هو في كثير من الأحيان يرجع إلى عدم وجود الإدارة المركزية ، مما يتيح النمو العضوي للشبكة ، وكذلك بسبب الملكية المفتوحة لبروتوكولات الإنترنت ، التي تشجع الأشخاص والشركات على تطوير أنظمة وبيعها وهي أيضا تمنع شركة واحدة من ممارسة الكثير من السيطرة على الشبكة.
 الخدمات الذي يوفرها شبكة الانترنت للمستخدمين :-
1.     خدمة التصفح والحصول على المعلومات.
2.     خدمة البريد الإلكتروني.
3.     خدمة المحادثة (Chatting).
4.     خدمة التسوق والتجارة الإلكترونية.
5.     خدمات البنكية وتحويل الأموال .
6.     عمل المواقع والمنتديات.

طرق توصيل الإنترنت بجهاز الكمبيوتر:-
أولا :- توصيل خدمة الانترنت عن طريق (Dial up)
ترغب في استخدام الإنترنت فقط من أجل البريد الإلكتروني وتصفح المواقع الإلكترونية من حين لآخر. فسيكون كافيا لك استخدام وصلة إنترنت عادية من خلال خط الهاتف الثابت بطريقة (Dial up). علماً بأن تقنية هذا الاتصال يمكن أن تعطي من حيث المبدأ سرعة اتصال لغاية 56 كيلوبت في الثانية. وكل ما تحتاجه لاستخدام هذه الوصلة هو أن يكون لديك خط هاتف ثابت ومودم.
ثانيا :توصيل خدمة الانترنت عن طريق (Dsl)
تعتبر من أكثر الطرق انتشارا في توصيل خدمة الانترنت إلى أجهزة الكمبيوتر في المنزل أو العمل ولا بد من توفير هاتف الثابت كخط ربط مع أجهزة توصيل مثل الروتر و السويتش  لتوصيل أكثر من جهاز كمبيوتر بخدمة DSL.
الفرق بين خدمة توصيل DSL  و Dial UP
توفر خدمة الدي اس ال امكانية استخدام الانترت بدون شغل  خط الهاتف   
خدمة DSL
خدمة Dial up
أقل تكلفة
أكثر تكلفة
أكثر سرعة في التصفح والتحميل
أقل سرعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق